ما هي شروط الاستثمار في ألمانيا

0

إن كنت ترغب في إنشاء عمل تجاري يؤهلك للحصول على إقامة دائمة في ألمانيا فربما تتساءل ما هي متطلبات وشروط الاستثمار في ألمانيا.

حيث أن موقع ألمانيا وسمعتها التجارية القوية والعديد من الميزات الأخرى جعلها مقصدًا للعديد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم. تابعنا في هذا المقال على موقع مصاري لتتعرف أكثر حول شروط الاستثمار في ألمانيا ومزاياه.

نبذة عن ألمانيا

بالنسبة لمن يرغب بالاستثمار في ألمانيا فهي تتوسط أوروبا وتوفر فرصًا ممتازة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم. وبغض النظر عن الربح الذي يمكنك تحقيقه بهذا الاستثمار فهو يتيح لك أيضًا فرصة الحصول على الإقامة ولاحقًا الجنسية الألمانية.

إن ألمانيا تتوسط أوروبا فهي تربط بين الغرب وشرق أوروبا بالإضافة لمجاورتها تسع دول أخرى. كما وتمتلك ألمانيا 16 مركز أعمال موزعة بين الولايات (مركز في كل ولاية). حيث تقدم كل ولاية منها المساعدة والفوائد المالية للمستثمرين الذين يساهمون بخلق فرص العمل للآخرين ويساعدون في النمو الإقليمي للبلاد.

كما تخضع الدولة لمبادئ اقتصاد السوق الاجتماعي أي أنها تشجع وتحتضن روح المشروع الحر. وبالمقابل يوجد شروط للاستثمار في ألمانيا وقوانين صارمة لمنع المنافسة غير العادلة بين المستثمرين بما في ذلك منع الاحتكار والحفاظ على البيئة وقوانين حماية الموظفين.

وبالنظر إلى تاريخها الجغرافي والاقتصادي فهي تمثل مكانًا مناسبًا جدًا للبدء أو لتوسيع استثماراتك. لذلك ونظرًا لما سبق  يمكن لأي نوع من الأعمال في أي مجال إيجاد بيئته المناسبة في هذا البلد.

اقرأ أيضًا: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين 2022

شروط الاستثمار في ألمانيا

إن شروط الاستثمار في ألمانيا لا تختلف بين المستثمرين الألمان أو الأجانب. حيث لا توجد ضوابط إدارية بما يخص الاستثمارات الأجنبية في ألمانيا ولا قوانين رئيسية محددة أو سلطات تنظيمية تحكم الاستثمار الأجنبي.

تخضع الصناعات التي تتطلب تنظيمًا إلى درجة معينة لضوابط خاصة مثل صناعة الأدوية والمنتجات العسكرية على سبيل المثال. أما فيما يخص الاستثمارات المالية الأخرى فهي تتمتع بحرية التجارة بشكل مطلق.

أي يمكن لأي مستثمر أجنبي إنشاء شركة تجارية دون أي شروط للاستثمار في ألمانيا. ولايوجد أي شرط يحتّم امتلاك هذه الشركة أو إدارتها من قبل مواطن ألماني حصرًا.

وبشكل عام يمكنك إن كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية تأسيس شركة تجارية مستقلة. كل ما عليك أن تتقدم للحصول على تأشيرة عمل مستقل قبل الذهاب إلى ألمانيا، ويجب أن يستوفي نموذج الطلب ما يلي:

  • مساهمة مشروعك في تحقيق مصلحة البلاد الاقتصادية أو الإقليمية.
  • أن يعود بآثار إيجابية على اقتصاد ألمانيا.
  • توافر مصدر لتمويل المشروع المطلوب (قروض أو ممتلكات خاصة).

ولضمان أن مشروعك سيحقق جميع الشروط التي ذكرناها سابقًا تحتاج لوضع استراتيجية عمل متقنة، حيث سيتم النظر فيها عن قرب من قبل غرفة الصناعة والتجارة المحلية. بالإضافة لذلك يجب أن تُظهر الاستراتيجية التي أعددتها أن عملك سيحتاج 5 موظفين على الأقل (ضمان توظيف 5 أشخاص).

أهم شروط الاستثمار في ألمانيا والضرورية للاستثمار

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • أن يكون عمرك ما فوق 18 عام.
  • في حال كنت تبلغ ن العمر ما يزيد عن 45 عامًا، يجب عليك إثبات امتلاكك تأمين مالي تقاعدي.
  • عدم امتلاك سجل جنائي.
  • إتقان اللغة الألمانية ليس شرطًا أساسيًا مطلوب.

إقرأ أيضا: أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 2022

متطلبات الاستثمار المالي في ألمانيا

متطلبات الاستثمار المالي في ألمانيا

بشكل عام متطلبات الاستثمار المالي في ألمانيا لا تشمل مبلغ معين لرأس المال المستثمر، ومع ذلك يوصى بأن لا يقل المبلغ المخطط عن 350000 يورو.

لا تختلف متطلبات حجم رأس المال المستثمر بين المستثمرين الألمان والأجانب ممن يرغبون في إنشاء عمل تجاري في ألمانيا. حيث تعتمد هذه المتطلبات على نموذج الشركة بما يخص العمل المقصود.

أي يجب ألا يقل رأسمال الشركة المساهمة بالأسهم (Aktiengesellschaft) (AG) عن 50000€، مقسمة إلى أسهم عادية متساوية لا تقل قيمتها عن 1€. أما الشركات محدودة المسؤولية (Gesellschaft mit beschränkter Haftung) (GmbH) و رأس المال المخصص لها يجب ألا يقل عن 25000€.

وبالمقابل لا يُطلب حد معين لرأس المال المستثمر بالنسبة للشراكات التالية:

  • شراكات القانون المدني (Gesellschaft bürgerlichen Rechts) (GbR).
  • أنواع الشراكات المهنية (Partnerschaftsgesellschaft) (PartG).
  • وجميع الشراكات التجارية (Offene Handelsgesellschaft) (OHG).
  • بالإضافة للشراكات التجارية المحدودة جزئيًا (Kommanditgesellschaft) (KG).

ملاحظة: يمكن للشركات المملوكة من قبل المستثمرين الأجانب إنشاء وجود لها من خلال شركة تابعة أو فرعية مسجلة في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في دويتشه بنك في ألمانيا Deutsche Bank

مزايا الاستثمار في ألمانيا

بعيدًا عن شروط الاستثمار في ألمانيا .. ما هي مزايا الاستثمار في ألمانيا التي تجعلها في مقدمة البلدان الصناعية والتي ينصح بإنشاء عمل تجاري بها؟

بصفتها تحتل قائمة بلدان الاقتصاد في أوروبا فهيتمثل الابتكار والتقنيات المتطورة ومستويات الإنتاجية العالية، كما تتميز بعدة أمور تجعلها جذابة لرجال الأعمال، وهي كالتالي:

الموقع الاستراتيجي لألمانيا

تحتل ألمانيا موقعًا استراتيجيًا مهمًا للسوق الأوروبية نظرًا لأنها تقع في قلب أوروبا، بالإضافة لأنها مقر للبنك الأوروبي المركزي أيضًا. كما أنها تستفيد من نمو السوق الأوروبي من حولها بشكل خاص، حيث زادت حصتها مؤخرًا بشكل كبير في التجارة العالمية.

السوق الضخم والمفتوح في ألمانيا

تمتلك ألمانيًا أكبر تعداد سكاني في أنحاء أوروبا كما تمتلك أيضًا سوقًا ضخمًا ومفتوحًا للمستثمرين من أنحاء العالم نظرًا لتوسطها دول الاتحاد. ومع شروط الاستثمار في ألمانيا والتي تعد عادلة بين الجميع يتوافد الأشخاص لإنشاء الأعمال التجارية في هذا البلد.

تمتلك ألمانيا  الآن العديد من الشركات الأجنبية التي أقيمت فيها، بالإضافة لأنها توظف أكثر من 2.7 مليون مواطن ضمن هذه الشركات. وتحتل ألمانيا مرتبة اقتصادية مرموقة جدًا تجعلها في المرتبة الرابعة عالميًا بعد الولايات المتحدة والصين واليابان بالترتيب.

مستوى البحث والتطوير في ألمانيا

إن مستوى البحث والتطوير في ألمانيا لا يقارن بالبلدان الأخرى، حيث حصلت ما يقارب 32000 براءة اختراع في عام 2014. كما تركز الحكومة الألمانية على تقديم الدعم للحث والتطوير.

وضمن هذا السياق فإن السياسة البحثية الألمانية تعامل جميع الشركات الأجنبية والمحلية على قدر من المساواة. فضلًا عن شروط الاستثمار في ألمانيا التي تعامل جميع المستثمرين على قدرٍ سواء.

إقرأ أيضًا: طرق استثمار المال عبر الانترنت وطرق العمل على الإنترنت

المواصلات والتنقل في ألمانيا

تتمتع ألمانيا ببنية تحتية متطورة جدًا، وتعد واحدة من أكثر شبكات الطرق السريعة ارتباطًا وتعقيدًا، مما يجعلها حلقة وصل لنقل البضائع الأوروبية.

الجودة والابتكار في المنتجات الألمانية

الجودة والابتكار في المنتجات الألمانية

لطالما عرفت الجودة والابتكار في المنتجات الألمانية بشكل كبير، حيث يتم تصنيف المنتجات التي تحمل عبارة “صنع في ألمانيا” على أنه اختصار لجودة فوق المتوسطة عالميًا.

وضع الخبراء الألمان معايير دولية صارمة فيما يخص التدريب والتأهيل والإنتاج، وهذا ما أكسبها السمعة التجارية الفذّة. بالمقابل فإن المشاريع التجارية في ألمانيا لا تحتاج لمجهود لتكتسب ميزتها التنافسية العالية طالما أن منتجاتها تحمل ختم “صنع في ألمانيا.

أفضل الاستثمارات في ألمانيا

يوجد العديد من المجالات التي ينصح الاستثمار بها في بلد اقتصادي مثل ألمانيا خصوصًا. حيث أعددنا قائمة بأهم وأفضل الاستثمارات في ألمانيا، وهي كالتالي:

  • الاستثمار العقاري.
  • الخدمات الاستشارية والمالية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • المهن الحرفية بشكل عام كالحلاقة والتجميل على سبيل المثال.
  • التجارة العامة (تجارة التجزئة والجملة).
  • تصنيع المواد الغذائية.
  • مجال تجارة السيارات (قطع الغيار) وتصليحها.
  • التأمين والتمويل.

ختامًا في هذا المقال أنصحك إن كنت تمتلك ما يعادل 350000 يورو أو أكثر وترغب في الاستثمار خارج بلادك بالتوجه إلى ألمانيا. حيث تجتمع فيها مقومات النجاح والمستوى المعيشي المرتفع فضلًا عن السمعة التي ستمتلكها بعملك فيها.

فقد تحدثنا في مقالنا عن أهمية وميزات الاستثمار في هذا البلد والتي تجعل منها أفضل بلد أوروبي صناعي. كما ذكرنا شروط الاستثمار في ألمانيا ومتطلباته، بالإضافة لذِكرنا أفضل المجالات الاستثمارية.

يمكنك زيارة موقع الحكومة الألمانية من هنا، لمعرفة المزيد حول الاستثمار في ألمانيا والذي يتضمن معلومات مفصلة حول هذا المجال.

قد يهمّك أيضا: الاستثمار في السويد ومزاياه وشروطه

ننتظر رأيك اترك لنا تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد