الاستثمار في السويد ومزاياه وشروطه

الاستثمار في السويد ومزاياه وشروطه

إجراءات الاستثمار في السويد ومزاياه وشروطه حيث أن السويد هي واحدة من أكثر الدول المرغوبة سياسياً واقتصادياً، وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، تعد السويد من بين أكبر عشرة اقتصادات في العالم من حيث التسهيلات والالتزامات التجارية.

يعد نظام الضرائب السويدي من أدنى المعدلات في الاتحاد الأوروبي. كما أن السويد لديها نظام قانوني متوازن حيث يتم إبرام العقود والوثائق القياسية والاستثمار في هذا البلد بطريقة بسيطة.

إن جودة الإدارة في الخدمات الاستشارية في هذا البلد معروفة جيدًا. للاستثمار في هذا البلد لا توجد دراسة تجارية محددة وأساليبها السهلة. في عام 2014، احتلت السويد المرتبة الثالثة في العالم كمؤشر على التأهب العالمي.

مميزات وعيوب الاستثمار في السويد

مميزات وعيوب الاستثمار في السويد 

المميزات :

  • السويد بلد آمن للاستثمار.
  • معدل مصادرة العقارات في السويد واحد، مما يشير إلى مستوى عالٍ من أمن الاستثمار.
  • كما يعتبر الاستثمار أكثر مصداقية مما هو عليه في الدول الأوروبية والدول الاسكندنافية الأخرى.
  • يمكن أن يؤدي الاستثمار في السويد إلى الإقامة من خلال تسجيل الشركة.

العيوب :

  • معدلات الضرائب في السويد أعلى منها في الدول الأوروبية الأخرى.
  • لا يمكن الحصول على تصريح إقامة في السويد عن طريق الاستثمار وشراء العقارات.
  • الإلمام باللغة الثانية واللغة السويدية.
  • دفع الضرائب في الوقت المحدد للحصول على الإقامة.
  • تقديم خطة عمل وريادة الأعمال للحصول على الإقامة.

إقرأ أيضا: كيفية فتح حساب مصرفي في السويد

شروط الاستثمارات في السويد 

تتمثل إحدى إجراءات طرق الاستثمار في شراء عقار، ولكن إذا كان المستثمر ينوي الحصول على الإقامة السويدية عن طريق شراء عقار في السويد.

فلن يتمكن من الحصول على إقامة في هذا البلد. لاحظ أنه يمكن للناس الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية في السويد، وامتلاكها بالكامل، وحتى الحصول على فوائد الإيجار.

لشراء عقار في السويد، يجب أن يتم إدراج العقار ثم الاستفسار عنه في مكتب التسجيل السويدي ويجب صياغة عقد. ولكن يرجى ملاحظة أن معدل الضريبة والدفع هو من مسؤولية المشتري.

  • يمكن للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بالسويد خارج الاتحاد الأوروبي اتباع خطوتين
  • الاستثمار وإنشاء مشروع تجاري جديد
  • الشراء من شركة مسجلة وفعالة
  • شراء شركة مسجلة مسبقًا، يجب شراء ما لا يقل عن 51٪ من أسهم الشركة حتى يتمكن مقدم الطلب من إدارة الشركة والتدخل في شؤونها واتخاذ القرارات في شؤون الشركة.
  • لكن النقطة المهمة للغاية التي يجب مراعاتها هي التأكد من أن الشركة ليس لديها سجل جنائي وليس عليها أي ديون مع مكتب الضرائب.

إقرأ أيضا: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السويد 2023

شروط الإستثمار بالسويد

شروط الإستثمار بالسويد

الاستثمار ودراسة ظروفها العامة يتطلب مقدمة موجزة عن البلد من البداية. تقع السويد في شمال أوروبا والمنطقة الاسكندنافية.

كما أن السويد على الحدود مع النرويج وفنلندا والدنمارك. السويد هي أكبر دولة في الدول الاسكندنافية وخامس أكبر دولة في أوروبا.

تبلغ مساحة السويد 450295 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 10 ملايين نسمة. بالنظر إلى الظروف الجوية العامة في السويد، من الجيد معرفة أن 30٪ فقط من هذا البلد صالح للسكن وأن معظم المدن تقع في جنوب البلاد.

نظرًا لأن الاستثمار العام في السويد يتطلب خطة عمل قوية يجب من خلالها إنشاء الوظائف وتحديد الفوائد التي تعود على المجتمع السويدي.

شروط الإقامة في السويد

  • الحصول على تصريح إقامة في السويد من خلال الاستثمار له شروط عامة صارمة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى بما في ذلك النمسا وإسبانيا واليونان.
  • لا تؤدي العديد من الطرق المختلفة للاستثمار في البداية إلى الحصول على تصريح إقامة في السويد.
  • أيضا، مثل الاستثمار في العقارات والاستثمار في السندات الحكومية التي لا تؤدي في البداية إلى تصريح إقامة في السويد.
  • كما يمكن أن يؤدي الاستثمار في السويد من خلال تسجيل الشركة، إذا تم اتباعه، إلى الحصول على إقامة لمدة عامين.
  • يمكن لمقدم الطلب أيضًا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مرافق لزوجته وأطفاله الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ولكن العيب هو أن الرفيق لا يمكنه العمل في السويد.
  • لتمديد الإقامة المؤقتة لمدة عامين آخرين، يجب أن تكون الشركة المسجلة في السويد نشطة وليس لديها تهرب ضريبي.
  • توصي MIE Consulting التي تتمتع بسجل حافل بأكثر من 15 عامًا من النشاط في قانون الهجرة والتجارة الدولية. توصي بأن تفكر في الاستثمار في البلدان قبل أن تتصرف وأن تفعل ذلك بمعرفة كاملة.

إقرأ أيضا: الاستثمار في البنوك التركية

معايير الاستثمار 

التعرف على معايير الاستثمار أحد أهم عوامل الاستثمار الأجنبي الناجح. نظرًا لأن معظم المهاجرين الذين تقدموا بطلب للاستثمار لم يقيموا سابقًا في السويد ولا يخضعون لشروط وأحكام القانون السويدي.

فمن المستحسن أن تولي اهتمامًا خاصًا لمعايير الاستثمار  قبل اتخاذ أي إجراء.

من حيث الاستثمار الأجنبي بشكل عام، تعتبر المعايير الدولية (IIA) واتفاقيات التجارة الثنائية (BIT)، المبرمة بين البلدان لدعم المستثمرين الأجانب مهمة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب دراسة معايير الاستثمار، مثل معدل مصادرة الممتلكات في السويد ، ومعرفتك بمعاملة الحكومة للمهاجرين، وإمكانية خرق الحكومة للعقد، إلخ.

بشكل عام، تعتبر البلدان الأقرب إلى الرقم 1 في هذا المؤشر أكثر أمانًا، والبلدان الأقرب إلى الرقم 7 غير آمنة من حيث مصادرة ممتلكات المستثمرين.

يمكن أن يوفر الاستثمار ودراسة المؤشرات الاقتصادية المؤثرة فهمًا عامًا لشروط وأحكام الاستثمار.

نظرًا لحقيقة أن العديد من المتقدمين ليس لديهم معلومات دقيقة وكافية حول شروط الاستثمار، تقدم MIE Consulting وتحدد المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على السويد.

تتماشى هذه المؤشرات مع أحدث الأرقام الصادرة عن البنك الدولي وإحصائيات السويد. المؤشرات الاقتصادية المؤثرة. بما في ذلك أسعار الفائدة المصرفية، والناتج المحلي الإجمالي، والضرائب، وما إلى ذلك.

الاستثمار عن طريق شراء السندات الحكومية 

ممكن عن طريق شراء سندات حكومية في السويد حتى تتمكن من شراء أسهم في شركات سويدية. لا يعني الاستثمار في السويد من خلال إجراءات السندات الحكومية أنه يمكنك الحصول على تصريح إقامة عن طريق التبرع بالمال للحكومة السويدية.

عند شراء أسهم في شركة سويدية، انتبه بشكل خاص للديون وكيفية دفع ضرائبك. حيث يشتري الكثير من الناس الشركات المفلسة بالتهرب الضريبي دون المعرفة والبحث اللازمين الأمر الذي قد يكون ضارًا للغاية.

نقطة أخرى مهمة حول شراء أسهم في شركة سويدية هي أنه يجب عليك شراء 51٪ من هذه الأسهم.

لذلك، لا يوصى بالاستثمار مبدئيًا في السويد نظرًا لشروطها وأحكامها العامة. يوصى بإجراء بعض الأبحاث مسبقًا ومقارنتها بالاستثمار في دول أوروبية أخرى مثل النمسا واليونان وألمانيا وإسبانيا.

يمكن الاستثمار من خلال ريادة الأعمال مفتوح أيضا. لأن ريادة الأعمال في السويد تشبه إلى حد بعيد تسجيل شركة في السويد.

بهذه الطريقة للاستثمار في السويد، يجب عليك أيضًا تقديم خطة عمل تصف الربحية والفوائد الاقتصادية للمجتمع السويدي.

نظرًا لأن السويد ليست بلدًا موجهًا نحو الاستثمار، لا سيما المتقدمون من دول الشرق الأوسط ليسوا على دراية ببيئة البلد وقواعد قانون الأعمال الدولي.

من الأفضل الدراسة والبحث عن الاستثمار في السويد قبل اتخاذ أي إجراء وأن تكون على دراية كاملة به.

قد يهمّك أيضا: معنى المضاربة في التجارة شروط صحة المضاربة في التجارة

121 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *