كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق لنشاطك التجاري

0

نقدم لك كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق لنشاطك التجاري حيث قامت شركة جوجل في الفترة الأخيرة بإضافة العديد من المميزات منها تسويق المستثمرين وأصحاب الأعمال لتجارتهم من خلال بعض الأدوات التي من خلالها تقوم بإضافة المعلومات والملصقات الخاصة بك والتي تعبر عن نشاطك.

كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق

لتسويق عملك باستخدام خرائط Google، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • توفر جوجل تطبيقًا مجانيًا للأنشطة التجارية وهو Google My Business. والذي من خلاله ستفتح حسابًا لعملك وتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالمشروع مثل عنوان المكان وطرق الاتصال وساعات العمل والعميل التقييمات. نوع الخدمة المقدمة أو نوع وجودة المنتج، ويسمح هذا التطبيق بالتحكم في عملك بطريقة سهلة. وإضافة كافة البيانات التي تحسن مظهر مشروعك للوصول إلى أعلى مستويات المشاهدة و تصنيف.
  • يجب أن يكون عنوان المشروع واضحاً ومفصلاً حتى يسهل الوصول إليه.
  • كما يجب أن تتحدث عن مشروعك بشكل جيد وأن تحدد الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
  • وسبب اختيار هذا المجال ومزاياك التنافسية، ويجب عليك استخدام لغة وطريقة الكلام التي تصل بسهولة إلى عملائك المستهدفين.
  • هناك العديد من الشركات التي تقع في مكان معين، ولكن خدماتها يمكن أن تغطي مكانًا أكبر، على سبيل المثال من خلال توفير خدمات التوصيل السريع مثل محلات الوجبات السريعة والبيتزا.
  • عند تحديد نوع النشاط لمشروعك يجب عليك إدخال الفئة الرئيسية للنشاط.
  • ثم إضافة فئات فرعية أخرى يمكن عرضها في مشروعك من أجل تحسين مستوى مشروعك في محركات البحث.
  • كما يجب عليك إضافة صور مميزة على حسابك من مشروعك أو منتجك. وذلك لجذب العملاء إليك ولتحسين ملفك الشخصي على خرائط جوجل.
  • يجب إضافة الكثير من تعليقات العملاء إلى النشاط التجاري باستخدام حساب Google الخاص بك لجذب العملاء.
  • وذلك لزيادة المنافسة مع الأنشطة المماثلة الأخرى، حيث تؤثر هذه التعليقات على قرارات العملاء بشكل إيجابي أو سلبي.
  • وستظهر هذه التعليقات بجانب المشروع عند إذا كنت تبحث عنه في Google، فمن الأفضل أن تكون هذه التعليقات في صالحك.

مميزات التسويق من خلال خرائط جوجل

بعد أن وضحنا كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق والخطوات اللازمة لذلك يجب أن نوضح مدى أهمية خرائط جوجل في التسويق للمنتجات :

  • يستخدم أكثر من مليار شخص خرائط Google.
  • يعتمد ثلث عمليات البحث على الأجهزة المحمولة على موقع المستخدم.
  • تنمو عمليات البحث المحلية بشكل عام بمعدل أسرع بنسبة 50٪ من عمليات البحث الإجمالية على الجوّال.
  • اعتبارًا من عام 2013 ، استخدم 70 ٪ من الباحثين وظيفة النقر للاتصال مباشرةً من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
  • زادت عمليات البحث التي تتضمن “أفضل مكان للشراء” باستخدام الكلمة الرئيسية للمنتج أو الخدمة السارية بنسبة 70٪ بين عامي 2015 و 2018.
  • زادت عمليات البحث عن “بالقرب مني” بنسبة 500٪ في السنوات الأخيرة. تضمين عمليات البحث مثل “وكلاء السيارات بالقرب مني” و “فساتين الزفاف القريبة مني”.
  • في يوليو 2014 ، أصدرت Google تحديثًا للخوارزمية لتفضيل الشركات والعلامات التجارية المحلية لاستعلامات الجوال التي تركز على الحي.
  • توجه عمليات البحث على Google (على موقع Google.com والخرائط) المستهلكين إلى 1.5 مليار وجهة كل عام.
  • 84٪ من المستهلكين يجرون عمليات بحث محلية.
  • ثلاثة من كل أربعة أشخاص يبحثون عن شيء قريب باستخدام هواتفهم الذكية يزورون متجرًا في غضون يوم واحد ، وتؤدي 28٪ من عمليات البحث هذه إلى الشراء.

إقرأ أيضا: طرق الربح من محرك البحث جوجل

ما هو تسويق خرائط جوجل؟

ما هو تسويق خرائط جوجل

تخيل معي أنك عميل ولست صاحب عمل ، إذا افترضنا أنك في يوم من الأيام ذهبت إلى مكان جديد لم تطأه من قبل من أجل مصلحة معينة.

في هذه الأثناء ، شعرت بالجوع وأردت الذهاب إلى مطعم قريب لتناول وجبة سريعة. في الواقع ، أخرجت هاتفك المحمول وأدخلت كلمة “مطعم” في بحث خرائط جوجل ، ما رأيك في ما ترى؟

ستلاحظ أن خرائط جوجل قد أوصت بالعديد من مطاعم الوجبات السريعة القريبة منك بناءً على موقعك. بناءً على الاقتراحات ، اخترت أنسب مطعم من بينهم وذهبت إليه بالفعل واشتريت منه.

الآن ننتقل إلى الجانب الآخر ونفترض أنك صاحب هذا المطعم. ماذا استفدت من تطبيق خرائط جوجل في هذا المثال؟ بالطبع ، جاء إليك عميل جديد أضاف إلى سجل أرباحك بطريقة أو بأخرى ، إلى جانب الترويج لعلامتك التجارية.

هذا تسويق خرائط Google للعلامات التجارية بسيط جدًا وبدون أي تعقيد. إنها طريقة فعالة للترويج للأعمال بغض النظر عن حجمها ومكانتها بطريقة تجعل من السهل العثور على عملك والوصول إليه.

هذا مثال بسيط يوضح لك كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق سواء كنت صاحب نشاط أو كنت عميل فكلاكما مستفيد من خرائط جوجل.

معايير ترتيب النتائج في خرائط جوجل

تعتمد خوارزميات جوجل بشكل أساسي على ترتيب نتائج البحث على خرائط Google على ثلاثة مكونات أو عوامل رئيسية ، وهي:

  • القرب
  • مرتبة
  • صفحة حساب النشاط التجاري على “نشاطي التجاري على Google”

هذه هي العوامل الثلاثة الرئيسية التي تأخذها Google في الاعتبار عند عرض نتائج البحث أو ترتيبها على الخرائط.  عندما يبحث المستخدمون عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالسلع أو الخدمات التي تبيعها الشركات أو تقدمها.

دعنا نوضح هذا على نطاق أوسع حتى تتمكن من التحسين واغتنام فرصتك بين المنافسين.

  •  القرب

أول شيء تستخدمه خرائط Google لإظهار نتائج البحث وترتيبها هو التقارب ، أي الأقرب ، والأبعد قليلاً ثم الأبعد ، وما إلى ذلك.

وكل هذا يتوقف على الموقع الفعلي للمستخدم الذي يبحث باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة.

لذلك كلما اقترب عملك من موقع المستخدم ، زادت فرصة ظهورك في نتيجة البحث الأولى ، فهو تطبيق مصمم لعرض أكثر النتائج دقة وقريبًا من الموقع الدقيق للباحث.

إقرأ أيضا: طريقة إنشاء حساب نشاط تجاري على جوجل

تسجيل نشاط تجاري على خرائط قوقل

تسجيل نشاط تجاري على خرائط قوقل

 

مع التعرف على كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق يجب أن نوضح معايير ترتيب النتائج:

مرتبة

إذا تم تعطيل دور “القرب” لسبب ما ، سواء إذا لم يتم تنشيط ميزة “الموقع” للمستخدمين ، أو إذا فشل التحديث إذا قاموا بتغيير المواقع. أو إذا لم يبحث المستخدمون عن شيء قريب منهم ، في هذه الحالة يتم خصم الرتبة بشكل كبير خرائط جوجل.

كعنصر القرب ، على الرغم من كونه العنصر الأول والأهم في تحديد الترتيب ، إلا أنه ليس العنصر الوحيد الذي تعتمد عليه Google في هذا الصدد. لكن ماذا نعني بكلمة “رتبة” هنا؟

حسب الترتيب نعني تصنيف المتجر أو العلامة التجارية على Google. والذي يتم تحديده بشكل أساسي من خلال تقييمات العملاء ومراجعاتهم حول الخدمة أو المنتجات المعروضة.

لذلك يحتاج عملك إلى الكثير من مراجعات الجمهور بحيث يمكن أن يظهر في نتائج البحث الأولى على خرائط Google إذا كنت تبحث عن طريق الكلمات الرئيسية المتعلقة بما تبيعه أو تقدمه.

صفحة محسّنة لحساب الأعمال في Google

هذا هو العامل الثالث الذي يلعب دورًا قويًا وفعالًا في ظهور وترتيب عملك في النتائج الأولى على خرائط بحث Google عند البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمنتجات التي تبيعها أو تقدم خدماتها. ولكن ما هي صفحة حساب “نشاطي التجاري على Google” ؟!

يعد Google My Business أداة مجانية من Google لجميع مالكي الأنشطة التجارية تسهل عليهم الانضمام إلى قوائم أعمال Google.

من خلاله ، يمكن لأصحاب المتاجر والشركات المختلفة إدارة والتحكم في كيفية ظهور أعمالهم للعملاء على بحث Google وخرائط Google أيضًا.

كما يتحكم في نوع البيانات المعروضة للعملاء والمعلومات المتنوعة ، مثل اسم نشاطك التجاري والموقع وساعات العمل ، بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بمنتجات أو خدمات نشاطك التجاري.

قد يهمّك أيضا: طرق زيادة مشاهدات اليوتيوب وكيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث

ننتظر رأيك اترك لنا تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد