كيفية اختيار اسم علامة تجارية

0

كيفية اختيار اسم علامة تجارية .. يعتبر الاسم التجاري المميز أحد عناصر الهوية التجارية القوية، ويُعبّر بإيجاز عن قصة الشركة والخدمات أو المنتجات التي تقدمها، وهو العنصر الأكثر انتشارًا وتداولًا في الهوية التجارية.

يعد وضع العلامات أمرًا مهمًا في جميع مجالات الحياة، لذا فإن اختيار اسم تجاري مميز لشركتك أو عملك من أهم الخطوات لتأسيس علامتك التجارية، وهي ليست مهمة سهلة.

اختيار اسم تجاري مميز 

اختيار اسم تجاري مميز 

تشبه مرحلة اختيار الاسم التجاري مرحلة اختيار الآباء لاسم مولودهم الجديد. عادة ما يستغرق الأمر وقتًا ومناقشات وجهدًا والعديد من الاعتبارات في الاعتبار.

إذا لم يختار الوالدان اسمًا مميزًا ومقبولًا اجتماعيًا لطفلهما، فسيواجه العديد من الصعوبات طوال فترة نموه، مثل التنمر والتحرش.

لا يقتصر اختيار الاسم التجاري على بدء مشروع أو إنشاء شركة جديدة فقط. قد تحتاج إلى اختيار اسم تجاري مميز في مراحل مختلفة، بما في ذلك:

  • تبدأ نشاطًا تجاريًا أو شركة جديدة ، وتحتاج إلى اسم علامة تجارية وشعار وموقع ويب وهوية علامة تجارية كاملة.
  • لقد بدأت منتجًا أو خط إنتاج جديدًا وتحتاج إلى اسم وشعار له ضمن علامتك التجارية.
  • لقد نمت شركتك ، ولم يعد اسم العلامة التجارية الحالي مناسبًا لمنصب الشركة الجديدة.
    تحتاج إلى تغيير اسم علامتك التجارية، لأنها تشبه العلامات التجارية الأخرى.
  • الاسم التجاري الحالي له دلالات سلبية في مجال عملك.
  • كما يتسبب اسم العلامة التجارية الحالي في حدوث ارتباك بين العملاء حول طبيعة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
  • عند اندماج شركتك مع شركات أو علامات تجارية أخرى، فإنك تحتاج إلى اسم تجاري جديد يجمع الشركات المندمجة.

على الرغم من الأسباب العديدة السابقة التي تدفعك للبحث عن اسم علامة تجارية جديد، إلا أنها تندرج تحت نوعين أساسيين: اختيار اسم تجاري مميز لمشروع جديد، أو تغيير الاسم التجاري الحالي، بغض النظر عن أسباب التغيير.

في كلتا الحالتين، إذا كنت تعمل في مشروع بناء علامة تجارية. يجب أن تبدأ بتطوير إستراتيجية علامتك التجارية أولاً. بحيث يتماشى اسم العلامة التجارية مع الرؤية والرسالة والقيم والعناصر الأخرى المرتبطة باستراتيجية الشركة والعلامة التجارية.

إقرأ أيضا: كيفية عمل إعلان ناجح عن منتج

ضرورة اختيار اسم علامة تجارية 

معظم أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة لا يدركون أهمية اختيار الاسم التجاري، وقد ينفقون آلاف الدولارات على اختيار اسم المجال لموقعهم على الويب. بينما اختيار الاسم التجاري لشركتهم لا يعطي نفس الاهتمام والمبلغ من الإنفاق.

ومع ذلك فإن اختيار الاسم التجاري هو أهم عنصر في الهوية التجارية لمشروعك أو شركتك .،

لأنه العنصر الأكثر ديمومة واستمرارية، بالإضافة إلى كونه واجهة العلامة التجارية. والطريقة الأولى لتقديمه.

فأنت لاتختار اسمًا تجاريًا جديدًا كل شهر أو كل عام، وليس من السهل تغييره، كما أن عملية تغيير الاسم التجاري في فترة زمنية قصيرة غير مرغوب فيها.

كما أن اختيار الأسماء بشكل عام هو عملية مهمة للغاية، والاسم المختار بعناية له فوائد عديدة.

وفي عالم الأعمال بشكل خاص، يساهم اختيار اسم علامة تجارية مميز في سهولة تذكر علامتك التجارية من قبل العملاء.

كما سيحبونها غالبًا وبالتالي الشراء منها أو تفضيل تلقي خدماتها والتعامل معها، خاصة إذا كانت مجتمعة. فإن الاسم له تجربة عملاء سابقة مميزة، وبالتالي توصيات وتصنيفات عالية.

كيفية اختيار اسم علامة تجارية

عملية اختيار الاسم التجاري المميز صعبة للغاية، واختلفت الدراسات حول أفضل طريقة لمتابعته للوصول إلى اسم تجاري مميز.

ولكن هناك العديد من الميزات المشتركة التي يجب توفرها عند اختيار الاسم التجاري، مما يسهل عملية الاختيار قليلًا.

ومن ناحية أخرى، هناك محاذير يجب تجنبها في هذا الصدد:

يجب أن يكون الاسم سهل التذكر حيث يتسبب الاسم التجاري الذي يصعب تذكره في أضرار جسيمة للعلامة التجارية.

إذا قدمت بعض الإعلانات المدفوعة وضخت ميزانية كبيرة عليها، وكانت ذات جودة عالية، ولكن لديك اسم تجاري يصعب تذكره.

فغالبًا لن يتمكن العملاء من الوصول إليك بسبب صعوبة تذكر الاسم التجاري، وبالتالي صعوبة الوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو الصفحات على المنصات الاجتماعية.

مما سيؤثر سلبًا على كثافة مبيعاتك وشرائك لخدماتك.

لن يساعد تضمين اسم الشارع الذي تعيش فيه أو الكلمات اليونانية التي يصعب نطقها، حتى لو كان لها معنى مرتبط بما تقدمه. ولكن اختر اسمًا يسهل تذكره ويسهل على العملاء نطقه وتفسيرها. ومن أبرز العلامات التجارية التي يسهل تذكرها هي Apple و Uber.

إقرأ أيضا: العلامة التجارية | ماذا تعني وما هي أشهر المصطلحات المتعلقة بها

اختيار اسم يجذب الناس

كيفية اختيار اسم علامة وضرورة أن يكون اسمك التجاري مميزًا ومختلفًا عن غيره ولا يمكن نسيانه. حيث يوجد الآلاف من المطاعم ولكن حاول اختيار اسم علامة تجارية مميز ليبقى في الأذهان.

كما يمكن أن تعمل الأسماء العادية على نطاق محلي، لكن من الصعب أن تنجح وتنتشر عالميًا.

اسم العلامة التجارية الذي يجعل الناس يتساءلون عن الخدمات التي تقدمها ويثير الفضول فيها هو من أفضل الأسماء.

عندما يبحث العميل عن اسم علامة تجارية بعد معرفة كيفية اختيار اسم علامة تجارية، واسم جديد يتردد حوله، فلن ينسى ذلك بالتأكيد، وستزداد احتمالية شرائه للخدمة أو المنتج الذي تقدمه هذه العلامة التجارية.

على سبيل المثال، هناك حبكة في الاسم تحفز العملاء على معرفة القصة وراء هذه العلامة التجارية. والبحث أكثر عن العلامة التجارية، وربما مشاركة قصتها، وبالتالي زيادة الوصول والوعي بالعلامة التجارية.

كما أن يكون الاسم الذي تختاره منطقي هنا يُقصد بالاسم أن يكون مرتبطًا بطبيعة خدماتك أو منتجاتك.

وليس بالضرورة أن يرتبط بكلمة مباشرة ومتطابقة، ولكن يمكنك أن تكون أكثر إبداعًا في إنشاء رابط بين اسم عملك وطبيعة عملك.

عندما تتعلم كيفية اختيار اسم علامة تجارية يجب أن تختار اسم علامة تجارية يتسم بالمرونة ويتكيف مع الوقت، وغير مرتبط بفترة زمنية محددة أو بمنتج معين. من المتوقع أن ينخفض أو يختفي بعد فترة، ولكن اختر اسمًا يدوم طويلاً ويكون غير مرتبط بحدث أو منتج معين بحيث يمكنك التطور والنمو والتوسع معه ولا يفقد بريقه أو ارتباطه بما سبق.

قد يهمّك أيضا: شرح موقع Freelancer فري لانسر وطريقة التسجيل بالموقع

اسم براند مميز 

اسم براند مميز 

لا تستطيع العلامة التجارية القيام بدور إدارة التسويق بالكامل، أو سرد القصة الكاملة وراء بدء عملك الخاص. ولا تضع الكثير من الوزن على اسم العلامة التجارية ، قل ببساطة ما تقدمه دون سرد قصة طويلة ومملة.

الاسم المختصر أفضل بكثير من الاسم الطويل والممل الذي يصعب تذكره. حتى لو لم يكن للكلمة التي يتكون منها الاسم أي معنى في القاموس.

لكنها أفضل بكثير من كتابة جملة وصفية ومباشرة لما تريده. وإذا أصبحت جميع الأسماء التجارية وصفية حرفيًا ومباشرًا ، فستكون الأسماء التجارية متشابهة، مما يربك العملاء.

يمثل الاسم التجاري المحدد في نوع أو فئة منتج معين عقبة رئيسية في عملك، لأنه يحد من الطموح والسعي لتطوير عملك والارتقاء به. لكنه سيضعك في قالب ضيق لا يمكن توسيعه، حتى لو القالب مرتبط بعملك. لكن سلبياته أكثر من كونها مفيدة لتعريف العملاء بخدماتك ومنتجاتك التجارية.

ننتظر رأيك اترك لنا تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد