صفات مدير المبيعات الناجح

0

صفات مدير المبيعات الناجح .. يستند تفوّق مدير المبيعات على امتلاكه المهارات القوية في كل من الإدارة والمبيعات. فضلاً عن قدرته على تطوير فريق المبيعات الخاص به. فيما يلي سنذكر لكم أهم صفات مدير المبيعات الناجح.

في أغلب الأحيان يتم ترقية أفضل مندوب مبيعات في فريق المبيعات إلى مدير مبيعات. ويجب أن يكون الشخص الذي يتقن مهنة المبيعات هو الشخص المثالي لإدارة فريق المبيعات، أليس كذلك؟ قد يبدو هذا حقيقيًا، لكن إدارة المبيعات تتطلب استراتيجيات وسلوكيات ومهارات مختلفة جدًا عن مهارات البيع. لذا قبل أن تفكر في كيفية أن تكون مدير مبيعات ناجحًا، اسأل نفسك … هل تمتلك حقًا صفات مدير مبيعات ناجح؟ .. تابعوا معنا أهم صفات وميزات مدير المبيعات الناجح.

صفات و ميزات مدير المبيعات الناجح

1. القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين

القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين

يفضل العديد من مندوبي المبيعات المرموقين العمل بمفردهم. ويفضلون الشعور بالاستقلالية أثناء العمل على الهاتف أو أثناء التنقل بحثًا عن عملاء متوقعين.

لكن إدارة المبيعات تتطلب منك العمل عن كثب مع أشخاص آخرين على مدار اليوم الواحد، وهذا لا يشمل فريق المبيعات فحسب، بل سيتطلب منك أيضًا إبلاغ الإدارة الأعلى بشكل دوري ومنتظم.

ستحتاج إلى مهارات الاستماع والتواصل، والعمل عن كثب مع الأشخاص الآخرين في قيادتك. ثم ستحتاج إلى إظهار أعضاء فريقك أنك تهتم بهم أيضًا. هذا يعني التواصل مع كل عضو في الفريق بشكل فعّال مما يظهر أنك تفهم شخصيته أو شخصيتها وما يمر بهم  ويتعرضون له.

إقرأ أيضا: ما هو الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات وأهم الفروقات

2. القدرة على الاعتماد و الثقة بالآخرين

يتحمل مندوبوا المبيعات مسؤولية حصص المبيعات الخاصة بهم. وإذا فشل البائع في تحقيق معدل المبيعات المطلوب منه، فقد يُلقي باللوم على الوضع المالي أو سوء الحظ، لكنه لا يستطيع إلقاء اللوم على موظفيه.

لكن أهداف مديري المبيعات تستند إلى أداء الآخرين، فإذا نجح الفريق، سينجح مدير المبيعات. لا يقبل الكثير من الأشخاص هذا بسهولة، وخاصة البائعين السابقين.

إذا أراد مدير المبيعات أن يكون ناجحًا، فيجب أن يكون قادرًا على تحفيز فريقه، وأن يكون قادرًا على تحدي وتحفيز من حوله، لأنه مسؤول عن إعطاء فريقه ما يحتاجه.

3. مهارات الإدارة والخبرة

مهارات الإدارة والخبرة

قلة من البائعين لديهم خبرة في الإدارة! كيف تصبح مدير مبيعات ناجحاً بدون مهارات إدارية؟ بالطبع سيكون الأمر معقدًا. ومن المعلوم أن كل شخص يجب أن يبدأ من الصفر مع كل مهارة جديدة، لكن الانتقال إلى عالم من إدارة المبيعات دون خبرة كافية في الإدارة مما يجعل الانتقال صعبًا. ومن ثم، من المرجح أن ينجح مندوب المبيعات الذي لديه مهارات أخرى في إدارة المبيعات من أولئك الذين يكافحون بالفعل في مجالات مختلفة من إدارة المبيعات.

هذا هو المكان الذي يلعب فيه التواصل والتعاطف وإدارة الأفراد. جميع هذه المهارات مهمة جدًا لأي مدير من أي نوع، وخاصة مدير المبيعات.

4. الولاء للشركة من صفات مدير المبيعات الناجح

تعتبر مهارات الاتصال والتواصل التي تحدثنا عنها هنا وأسباب أخرى مهمة لكونهم مهمين جدًا لمدير المبيعات.

تتمثل إحدى أهم مسؤوليات مدير المبيعات في نقل المعلومات من الإدارة الأعلى إلى فريق المبيعات. بمعنى آخر، يجب أن يشرح مدير المبيعات المهمات والأمور لفريق المبيعات في حالة حدوث أي تبديل في خطة التسويق و الحوافز والمكافآت، أو إصدار منتج جديد أو لفت الانتباه على مناطق مبيعات معينة وغيرها.

لكن مجرد التفسير لا يكفي، وهنا يأتي دور خبرة المدير كبائع، الذي يتعين عليه “بيعه”، بتغيير آراء الموظفين ويقنعهم به. إذا لم يقبل فريق المبيعات العمل  بسياسة الإدارة، فستحدث مشكلة بشكل جدّي وبالتالي يجب على مدير المبيعات تلافي ومنع ذلك.

إقرأ أيضا: أهمية التجارة الالكترونية .. و ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

5. القدرة على التعامل مع الكثير من المواعيد والاجتماعات

إذا كنت تكره اجتماعات المبيعات، لذا فإن هذا يعتبر من سوء حظك، لأنه يتعين على مديري المبيعات حضور الكثير من الاجتماعات، وعليهم عقد اجتماعات مبيعات منتظمة، وليس ذلك فحسب، بل يتعين عليهم عقد اجتماعات فردية مع أعضاء الفريق، وكذلك اجتماعات مع قسم التسويق والإدارة العليا وما إلى ذلك.

مدير المبيعات مسؤول عن تنسيق العمل والتأكد من أن الاجتماع مع البائعين والموردين كان مثمرًا. يقوم مدير المبيعات أيضًا بتمثيل فريق المبيعات في الاجتماعات مع الإدارات الأخرى والإدارة العليا.

6. البقاء في المكتب

يقضي مديرو المبيعات معظم وقتهم في المكتب، على عكس معظم مندوبي المبيعات الذين يقضون الكثير من الوقت خارج المكتب ويزورون العملاء المحتملين. قد تكون هناك حاجة لإجتماعات طارئة خارجية من وقت لآخر، ولكن في معظم الأوقات والأحيان يبقى مدير المبيعات في مكتبه حتى يستطيع أعضاء فريق المبيعات من الوصول إليه بسهولة.

7. امتلاك شعور التفاؤل من صفات مدير المبيعات الناجح

لنتكلم بشكل واقعي، لا أحد يحب المتشائمين صاحبي النظرة السوداوية، خاصة إذا كانوا في منصب رفيع. لذلك من الاساسيات المهمة للمدير الناجح أن يكون لديه شعور بالتفاؤل وروح الدعابة، فهذه سمة وركيزة أساسية في أي قائد. يجب أن يكون قادرًا على رؤية الجانب الإيجابي حتى لو بدا المستقبل قاتمًا بعض الشيء.

يمكن أن تكون المبيعات غير متوقعة لأن العمل يعتمد على الاقتصاد وطريقة إنفاق الأفراد والشركات. لذا، إذا تباطأت الوظيفة قليلاً، يمكنك أن تطمئن إلى معرفة أن رئيسك سيُشجعك في سلوكه الإيجابي. بدلاً من السلوك السلبي المخيّب للآمال والمحبط بشكل كبير.

8. القدرة على رؤية الصورة الواضحة والشاملة

يكون مندوب المبيعات مسؤولاً عن حصته وحساباته فقط، ولكن يتعين على مدير المبيعات التوفيق بين تلبية احتياجات الفريق بأكمله. قد تكون هذه مشكلة حقيقية عندما يحتاج العديد من البائعين إلى المساعدة في نفس الوقت. في أغلب الأحيان تكون مسؤولية تحديد النسب ووضع خطط المبيعات والتنبؤ؛ على عاتق مديرين المبيعات وهذا يتطلب الكثير من التفكير والتحليل المنطقي. مدير المبيعات الذي لا يستطيع التخطيط جيدًا، قد يتداخل ويُعرقل جهود فريقه بالكامل.

من الخصائص والصفات المهمة الأخرى لمدير المبيعات الناجح القدرة على رؤية المستقبل والقدرة على معرفة ما يلزم للحفاظ على الفريق والشركة. وهذا يعني مراقبة أعداد الموظفين والحصص وأي تطورات أخرى تحدث، والقدرة على التنبؤ بما إذا كانوا سيحتاجون إلى التغيير في المستقبل أو أنه لايوجد تغيير.

إقرأ أيضا: حساب الارباح والخسائر لمحل تجاري وصافي الربح والخسارة

ننتظر رأيك اترك لنا تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد