كيفية فتح حساب مصرفي في السويد

كيفية فتح حساب مصرفي في السويد

هل أنت أحد المقيمين في السويد أو تنوي السفر إليها وتتساءل عن إجراءات كيفية فتح حساب بنكي أو مصرفي في السويد؟

من المؤكد أن العديد من الأسئلة المشابهة تتبادر إلى ذهنك الآن، لكن دعني أولًا أخبرك أمرًا مهمًا. إن إدارة شؤونك المالية في بلد باهظ الثمن كالسويد من أولى الاهتمامات التي يجب أن تأخذها بالحسبان.

كما أن السويد في الوقت الراهن في خضمّ ثورة تقنيّة تحاول من خلالها تحويل المعاملات النقدية على أرض الواقع إلى رقمية لذلك من المهم فتح حساب مصرفي.

لذلك وإن كنت تبحث عن أجوبة لجميع الأسئلة التي تبادر ذهنك حول هذا الموضوع أو المواضيع المشابهة تابعنا في هذا المقال على موقع مصاري لتتعرف عليها.

مميزات إنشاء حساب مصرفي في السويد

في الواقع يوجد مميزات يمكنك الاستفادة منها في حال إنشاء حساب مصرفي السويد، حيث يسمى الحساب البنكي في السويد “Bankkonto”. ,يمكننا القول أنه لدى إنشاء حساب بنكي في السويد للودائع والسحب المسمى “Bankkonto” ستحصل على رقم حساب مصرفي دولي “IBAN”.

ماذا يفعل هذا الرقم؟ إن رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” يمنحك الإذن لتحويل الأموال مجانًا بين حسابات منطقة الدفع الموحدة باليورو “SEPA”.

أما بالنسبة لفتح الحسابات عبر الإنترنت، لم يتم إعداد جميع الحسابات تلقائيا للتعاملات المصرفية عبر الإنترنت، لذلك ستحتاج لما يسمى “BankID“. في حين أن فتح حساب بنكي لن يكلفك ذلك، إلا أن معظم البوك السويدية تتقاضى سنويًا مبلغًا قدره حوالي 20€ بغرض الصيانة.

ملاحظة: حتى ولو كنت تملك حسابًا في بلد آخر ضع في اعتبارك فتح حساب في السويد لأن معظم أرباب العمل هناك سيرسلون راتبك إلى حسابك البنكي.

إقرأ أيضا: الاستثمار في السويد ومزاياه وشروطه

إجراءات وكيفية فتح حساب مصرفي في السويد للمقيمين

إجراءات وكيفية فتح حساب مصرفي في السويد للمقيمين

إن كنت ترغب في معرفة إجراءات وكيفية فتح حساب مصرفي في السويد للمقيمين لأنك شخصٌ مقيم أو ترغب في الإقامة هناك، عليك بدايًة اتباع بعض الإجراءات البسيطة.

عمومًا فإن كل مصرف يملك متطلبات مختلفة لفتح حساب مصرفي فيه، لذلك من الأفضل حيازة جميع المستندات الورقية التالية:

  • بطاقة هوية شخصية سويدية، أو جواز سفر تابع للاتحاد الأوروبي، أو جواز سفر عادي مع تصريح الإقامة في البلد.
  • رقم هوية شخصي (رقم وطني).
  • إثبات العنوان (فاتورة مرفق الخدمات أو عقد الإيجار).
  • تصريح عمل أو إثبات الإلتحاق بالمدرسة.

ملاحظة: إن الرقم الشخصي ليش شرطًا قانونيًا لفتح حساب مصرفي أو بنكي في السويد. ولكنه مع ذلك يعد ضروري للعديد من الأسس المصرفية كالاشتراك في BankdID وSwish على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: فتح حساب بنكي في تركيا للأجانب بالخطوات

كيفية الحصول على الرقم الشخصي

لمعرفة كيفية الحصول على الرقم الشخصي ستحتاج لتسجيل طلب الحصول عليها، ومن أجل التسجيل ستحتاج لملئ نموذج “الانتقال للسويد”. ويوصى بملئ هذا الطلب قبل الانتقال للسويد، ذلك نظرًا لما يوفره عليك من وقت بالإضافة لمعرفة المستندات المطلوبة لتقديمها هناك.

ثم وبعد أن أصبح لديك فكرة عن المستندات التي تحتاجها عند وصولك قم بزيارة أحد مكاتب مصلحة الضرائب لإكمال تسجيلك. وهذه المستندات هي كالتالي:

  • جواز سفر، أو في حال كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي يمكنك تقديم بطاقة الهوية الوطنية.
  • في حال كنت مسافرًا للدراسة سحتاج إلى خطاب قبول يوضّح أنك ستدرس لمدة لا تقل عن سنة على الأقل.
  • وثيقة تسجيل، أي أنك مسجل في برنامج دراسي معترف به في السويد على سبيل المثال.
  • أوراق ثبوتية لعنوانك، بالإضافة لتصريح إقامتك الذي يعد شرطًا في حال كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي.

كما أنك تحتاج لوثائق إضافية ذلك تبعًا لحالتك كمستندات توضح حالتك المدنية، أو شهادة ميلاد أطفالك إن كان أطفالك برفقتك، أو تأمينك الصحي وغيرها.

ونظرًا للقيود التي فرضها كوفيد سيتوجب عليك الانتظار مدة أسبوع قبل ذهابك لأحد مكاتب مصلحة الضرائب للتسجيل كمقيم في السويد. لذلك ومن أجل البقاء على اطلاع بآخر التحديثات حول القيود التي فرضها كوفيد-19 انقر هنا.

إقرأ أيضا: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السويد

كيفية فتح حساب مصرفي لغير المقيمين

إن كيفية فتح حساب مصرفي في السويد غير صعبة، لكنهم سيتقيدون بنوع الحساب المفتوح حتى يسجلوا في مصلحة الضرائب.

وباعتبار كنت غير مقيم فمن المهم لك معرفة كيفية عمل النظام الضريبي في البلاد. ففي حال كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا يسمح لك القانون بفتح حساب مصرفي في البلاد.

أما بالنسبة للمغتربين الذين يتساءلون عن كيفية فتح حساب مصرفي لغير المقيمين سيجدون أن الأمر سهل بعض الشيء. حيث يعد سهلًا باعتباره كغيره من المعاملات الرسمية التي تتطلب تقديم الوثائق، أما المشكلة فتكون في عدم حصولهم على رقم شخصي.

كما تختلف المتطلبات إن كنت لا تملك رقمًا شخصيًا، ذلك في حال كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا.

إن كنت من المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية فيحق لك الإقامة في السويد، وبالتالي يسمح لك بفتح حساب دون رقم شخصي. والمستندات المطلوبة في هذه الحالة تكون كالتالي:

  • جواز سفر.
  • تصريح الإقامة.
  • عقد التوظيف.
  • بطاقة الهوية السويدية.

بالإضافة لما سبق يوجد مستند إضافي رئيسي يطلب من غير المقيمين، وهو رقم الهوية الوطنية السويدية (personnummer). فمن غير هذا الرقم لن يسمح لغير المقيمين إلا بفتح حساب بنكي أساسي مشروط. هذه الشروط أو القيود تشمل ما يلي:

  • عدم القدرة على امتلاك بطاقة مصرفية.
  • بالإضافة لعدم القدرة على الوصول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

وبالتالي سيتوجب عليك زيارة أحد فروع البنك لإتمام معاملاتك البنكية يدويًا. كما سيتوجب عليك الاتصال الهاتفي بالبنك أولًا للتأكد من إمكانية فتحك لحساب غير مقيم تجنبًا لمواجهة أي صعوبات في ذلك.

فتح حساب بنكي في السويد من الخارج

إن كنت تخطط للانتقال إلى السويد لكنك لم تصل بعد، قد تتساءل عن إمكانية فتح حساب بنكي من الخارج بصفتك غير مقيم.

للأسف، السويد تملك قوانين صارمة يما يخص فتح حساب بنكي من الخارج. تقدم بعض البنوك معرف للخدمات المصرفية (Bank ID) عبر الهاتف المحمول لاستخدامه في الخدمات المصرفية عبر الهاتف، ولكن لتسجيله عليك زيارة أحد فروع البنك شخصيًا.

لذلك ونظرًا لما سبق فمن غير الممكن إنشاء حساب بنكي  أو مصرفي في السويد من الخارج عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على فيزا للشراء عبر الانترنت بدون حساب بنكي

الرسوم المصرفية لفتح حساب في السويد

في حين أن معظم البنوك السويدية لا تفرض حدًا أدنى للإيداعات، إلا أنه يصعب إيجاد حساب مصرفي لا يتطلب أي رسوم إطلاقًا. لذا يوجد بعض الرسوم المصرفية لفتح حساب بنكي في السويد وهي إدارية غالبًا، ويتم تحصيلها سنويًا.

بالنسبة لأجهزة الصراف الآلي فستجد أن معظم البنوك لا تفرض رسومًا بصفة منتظمة عليها، لكن أغلبها تشمل رسوم صيانة سنويّة. حيث سيقوم البنك بخصم ما يبلغ 250 كرونة سويدية أو ما يعادله بالدولار أي (25 دولار أمريكي)، بالإضافة لندر التعامل بالشيكات والرسوم المترتبة على عمليات إيداع.

أفضل البنوك السويدية

أفضل البنوك السويدية

يوجد حاليًا ما يقارب 115 بنك في مختلف أنحاء السويد، لذلك أعددنا قائمة توضح لك أفضل البنوك السويدية، وهي كالتالي:

  • Handelsbanken.
  • Swedbank.
  • Nordea.
  • (SEB (Skandinaviska Enskilda Banken.

بالإضافة لما سبق، سيجد الوافدون من خارج البلاد أن معظم البنوك السويدية تملك منصات إلكترونية أو تطبيقات على الهاتف المحمول. لذلك اعدنا لك قائمة بأفضل البنوك عبر الإنترنت، وهي كالتالي:

  • Swedbank.
  • Revolut.
  • Nordea Bank.
  • SEB Bank.
  • Forex Bank AB.

ختامًا في مقالنا حول كيفية فتح حساب مصرفي السويد تحدثنا عن جميع الإجراءات المتبعة لإنشاء حساب مصرفي للمقيمين وغير المقيمين. كما شرحنا عن إمكانية فتح حساب من الخارج وعن رسوم الحسابات، بالإضافة إلى قائمة بأفضل البنوك السويدية للتعامل معها.

قد يهمّك أيضا: إجراءات فتح حساب بنكي في الامارات 2023

204 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *