أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان

0

نقدم لكم أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان ويبلغ عدد البنوك في سلطنة عمان 19 بنك، منها 6 بنوك تجارية حكومية ، ومصرفان حكوميان متخصصان، ومصرفان إسلاميان، و 9 فروع لبنوك تجارية أجنبية.

يخضع النظام المصرفي في سلطنة عمان للإدارة والإشراف الكامل من قبل البنك المركزي العماني.

أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان

بفضل الاهتمام الكبير والمستمر الذي توليه الدولة للقطاع المصرفي. أصبح القطاع المصرفي العماني أحد أكثر القطاعات تطوراً وكفاءة في الاقتصاد العماني.

ونتيجة لذلك تمكنت أربعة بنوك عمانية من دخول قائمة أقوى 50 بنكًا في الشرق الأوسط وفقًا لأحدث قوائم فوربس العالمية.

فيما يلي نستعرض قائمة بأفضل البنوك في سلطنة عمان في الوقت الحاضر من حيث المبيعات والأصول والأرباح.

تم إعداد هذه القائمة بناءً على أحدث التقارير والإحصاءات الصادرة عن الجهات الرسمية ووكالات التصنيف الائتماني الدولية ، بالإضافة إلى الإفصاحات الرسمية الصادرة عن بنوك سلطنة عمان.

إقرأ أيضا: أفضل البنوك الأجنبية في السعودية 2022

بنك العز الإسلامي

بنك العز الإسلامي  

يعتبر بنك العز الإسلامي من أوائل البنوك التي تأسست في سلطنة عمان. حيث يعمل بشكل دائم على تقديم حلول ومنتجات مصرفية مبتكرة تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

يهدف بنك العز الإسلامي إلى تقديم تجارب متنوعة مثيرة ونقية. كما أن الجدير بالذكر أن البنك الإسلامي قد خصص جزءًا من استثماراته للعمل على تطوير الكوادر التي تعمل فيه. بالإضافة إلى إدخال أحدث التقنيات في البنك.

تبلغ أصول بنك العز الإسلامي 100 مليون ريال عماني. وحوالي 40٪ من أرباحه تعود لأسهم المستثمرين، و 60٪ تنتمي لقائمة مختلفة من الشركات المؤسسية التي لديها خبرة عميقة في القيادة.

بنك ظفار 

إنه أحد البنوك الرائدة في سلطنة عمان ويعتبر من أفضل البنوك وأسرعها نمواً وذلك بفضل خدماته المتنوعة وحجم الأعمال الضخم.

تأسس بنك ظفار عام 1990 تحت اسم “البنك العماني الفرنسي ظفار”.

يقدم أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان بنك ظفار خدمات مصرفية متنوعة وجديرة بالثقة للشركات والأفراد على حد سواء. بالإضافة إلى الخزينة وخدمات تمويل المشاريع. كما يقدم البنك خدمات مصرفية إسلامية تحت شعار الخدمات المصرفية الإسلامية السهلة.

كما يقدم البنك خدماته المصرفية من خلال شبكة واسعة من الفروع تصل إلى 71 فرعاً. بما في ذلك 10 فروع ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية. بالإضافة إلى مركز أعمال ، بالإضافة إلى 120 جهاز صراف آلي و 57 جهاز إيداع و 15 إيداع وماكينة صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء سلطنة عمان.

تبلغ مبيعات بنك ظفار 600 مليون دولار ، وأرباح 80 مليون دولار ، وأصول بقيمة 11.1 مليار دولار في 2020 (أحدث إحصائية متاحة).

لذلك يمكن اعتباره من أسرع البنوك العمانية نموًا. ويحظى هذا البنك بحضور قوي بين مختلف القطاعات المصرفية التجارية، سواء في القطاع الفردي أو الجماعي وتمويل المشاريع.

إقرأ أيضا: افضل البنوك التركية للودائع

البنك الوطني العماني أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان

البنك الوطني العماني هو أول بنك محلي تأسس في السلطنة ، وكان ذلك في عام 1973.

يتمتع البنك الوطني العماني بتاريخ غني من المعاملات المصرفية والتعامل مع عملائه من الشركات والأفراد على مر السنين. لا يزال أحد أفضل البنوك في عمان حتى يومنا هذا.

يقدم البنك الخدمات المصرفية الشخصية، والخدمات المصرفية التجارية والشركات. والخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد والشركات تحت شعار “مزن”.

كما يقدم البنك خدماته للعملاء من الأفراد والشركات من خلال 61 فرعاً و 173 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء السلطنة.

البنك الوطني العماني مملوك في كل من دبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة.

سجل البنك الوطني العماني مبيعات سنوية بلغت 515 مليون دولار أمريكي. وأرباحًا بلغت 47 مليون دولار أمريكي وأصولًا بقيمة 9.4 مليار دولار أمريكي لعام 2020 (أحدث إحصائية متاحة).

بنك صحار الدولي 

بنك صحار الدولي هو أحد البنوك التي تم إنشاؤها حديثًا ، حيث تم تأسيسه في عام 2007.

ورغم ذلك فقد تمكن من الحصول على مكانة كبيرة بين البنوك التسعة عشر في سلطنة عمان. وهو رابع أكبر بنك عماني حسب آخر التقارير.

يقدم أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان خدمات مصرفية متنوعة للعملاء من الأفراد والشركات، ويقدم خدمات مصرفية إسلامية، فضلاً عن خدمات إدارة الثروات.

يقدم بنك صحار الدولي خدماته داخل سلطنة عمان من خلال 31 فرعا. ومن بين تلك الفروع 13 فرعًا في محافظة مسقط و 18 فرعًا موزعة في محافظات عمانية أخرى.

بلغ حجم التداول السنوي لبنك صحار الدولي 434 مليون دولار أمريكي. وبلغت أرباح البنك 60 مليون دولار ، وبلغت الأصول القديمة 9.4 مليار دولار.

إقرأ أيضا: أفضل البنوك الإسلامية في تركيا

بنك عمان العربي 

من البنوك التجارية المرموقة في سلطنة عمان والشرق الأوسط بشكل عام. تأسس البنك العربي العماني عام 1984.

والبنك مدرج في سوق مسقط للأوراق المالية وهو مملوك للبنك العربي والشركة العمانية الدولية للتنمية والاستثمار، أيضا بالإضافة إلى مساهمين آخرين من الشركات والأفراد.

كما يقدم بنك عمان العربي العديد من الخدمات المصرفية والمصرفية. أبرزها (الخدمات المصرفية الفردية ، الخدمات المصرفية للشركات ، الخدمات المصرفية الإسلامية ، تمويل المشاريع ، خدمات المستثمرين).

كما يقدم بنك عمان العربي خدماته المصرفية والمصرفية للعملاء من خلال شبكة واسعة تتكون من 53 فرعاً ومكتباً تمثيلياً. و 17 فرعاً للصيرفة الإسلامية و 144 جهاز صراف آلي و 10 أجهزة تابعة للبنك الإسلامي.

كما يتم توزيع هذه الفروع والمكاتب وأجهزة الصراف الآلي بدقة في المناطق المكتظة بالسكان في جميع أنحاء السلطنة.

وبلغت أرباح بنك عمان العربي 36.71 مليون دولار، فيما بلغت أصوله 8.23 مليار دولار.

بنك مسقط أفضل البنوك الاسلامية

يتصدر بنك مسقط قائمة أفضل البنوك في سلطنة عمان والمؤسسة المالية الرائدة في الدولة بفضل نشاطه الكبير وحضوره القوي في القطاع المصرفي.

تأسس بنك مسقط عام 1982 وهو أول بنك تعاوني متخصص في الشؤون النقدية. كما يقدم عدة أنواع من الخدمات المصرفية للأفراد ، والخدمات المصرفية للشركات ، والخدمات المصرفية الإسلامية. والخدمات المصرفية الخاصة، والخدمات المصرفية الاستثمارية ، والخزانة وإدارة الأصول.

أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان يمتلك البنك أكبر شبكة من الفروع والقنوات الإلكترونية في السلطنة بواقع 149 فرعاً و 645 جهاز صراف آلي وماكينات إيداع نقدي. بالإضافة إلى أكثر من 10000 جهاز نقاط بيع.

كما يمارس بنك مسقط أعماله الدولية من خلال فروع في المملكة العربية السعودية “الرياض” والكويت ، ومكاتب تمثيلية في الإمارات “دبي” وسنغافورة.

سجل بنك مسقط مبيعات سنوية بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي. وأرباح 424 مليون دولار أمريكي وأصول بقيمة 32.3 مليار دولار أمريكي لعام 2020 (أحدث إحصائية متاحة).

إقرأ أيضا: أفضل حساب توفير في سلطنة عمان

بنك نزوى أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان

بنك نزوى أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان

بنك نزوى هو أول بنك متخصص في المعاملات المصرفية وفق الشريعة الإسلامية. حيث يعمل على تقديم كافة الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

اهتم مؤسسو أفضل البنوك الاسلامية في سلطنة عمان بتشكيل لجنة تأسيسية تمثلهم وتساعدهم في تأسيس البنك وتصنيفه كمصرف تجاري مرخص له بتطبيق الشريعة الإسلامية. تكونت هذه اللجنة من خمسة أفراد.

منذ تدشين البنك في عام 2013 م ، قدم العديد من الخدمات والحلول المصرفية لأي شركة متوسطة أو صغيرة. بالإضافة إلى تقديم الخدمات لأي مواطن عماني.

كما أن الهدف الأساسي من إنشاء البنك هو أن يكون البنك المفضل للمواطن العماني. وقد تم تجهيزه بأفضل الأنظمة والبرامج المصرفية التي تعمل على تقديم تجربة مصرفية مميزة لعملائه.

كان للبنك ثلاثة فروع في بداية نشأته، الأول في مسقط وفرعين آخرين في نزوى وصحار. ثم تطورت فروعه لتصبح نحو أربعة عشر فرعاً موزعة استراتيجياً في جميع مناطق سلطنة عمان.

الجدير بالذكر أن لدى البنك نحو 330 موظفًا، بحسب إحصاءات عام 2016 م، كما بلغت أصول هذا البنك نحو 5363 مليون دولار، بحسب إحصاءات العام نفسه.

قد يهمّك أيضا: ما هي أفضل البنوك الإماراتية لفتح حساب شخصي أو حساب شركة

ننتظر رأيك اترك لنا تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد